لقد تحدَّثنا في الجزء الثاني من هذا المقال عن 5 أدوات من أفضل أدوات أتمتة التسويق، وسنتناول في هذا الجزء الثالث 10 أدوات أخرى:

11. أدرول (AdRoll):

يعد اكتساب العملاء أمراً حيوياً لعلامات التجارة الإلكترونية، وعادة ما يأخذ شكل العديد من القنوات الإعلانية المدفوعة مثل وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات المصوَّرة، وقد تكون إدارة كل قناة على حدة أمراً صعباً، وهنا تبرز أهمية هذه الأداة، فهي تقدِّم لأصحاب متاجر التجارة الإلكترونية منصة واحدة يمكنهم من خلالها إطلاق الإعلانات المصوَّرة وإدارتها، وإعلانات الوسائط الاجتماعية وحملات البريد الإلكتروني.

لم يعد من الضروري أن تكون إعلاناتك أحادية البعد وتحاول جذب الجميع، فمن خلال قدرات إعادة الاستهداف عبر الأجهزة المتعددة والمنصات المتعددة والتجزئة المرنة، يمكنك توفير تجارب مخصَّصة تعزز كفاءة التسويق، وتشمل الميزات الرئيسة إعادة الاستهداف عبر الأجهزة والمنصات الأساسية، وإعلانات ليكويد (LiquidAds) التفاعلية، والتجزئة المرنة، والتحليلات الشفافة، والتحسينات على يد الخبراء وتقارير التحويل.

يعتمد تسعير أدرول على عدد زوار موقعك، ويكلف 36$ فقط لكل 1000 زائر، و135$ لكل 10000 زائر، و225$ لكل 15000 زائر، و315$ لكل 30000 زائر أو أكثر.

12. إنستا تشامب (InstaChamp):

هل تتعبك الرسائل المباشرة وتحتاج إلى أتمتة جزء من سير العمل على وسائل التواصل الاجتماعي؟ إذن تحتاج إلى أداة إنستا تشامب (InstaChamp)، أول أداة أتمتة لوسائل التواصل الاجتماعي على مستوى العالم معتمدة من قبل ميتا (Meta) وتقدمها موبايل مونكي.

إنستا تشامب أداة أتمتة قوية في إنستغرام تتيح لك أتمتة كل شيء، من الرد على التعليقات والقصص وحتى الرسائل المباشرة، وهي مثالية لجهات التسويق المشغولة التي تتطلع إلى توفير مزيدٍ من الوقت في يومها من خلال الأتمتة، ولا تنس قوة الأتمتة في زيادة جمهورك والتعاطف مع علامتك التجارية وتعزيز التحويلات من خلال قنوات التفاعل الساخنة مثل إنستغرام.

تتيح لك أدوات تسويق موبايل مونكي على إنستغرام (MobileMonkey Instagram) أتمتة:

  • الردود على الرسائل المباشرة.
  • الردود على الإشارات إلى القصة باستخدام الرسائل المباشرة.
  • الردود على التعليقات على المنشور باستخدام الرسائل المباشرة.

إذا كنت تريد تشغيل مسار التسويق على إنستغرام تلقائياً، أنشئ حملات التسويق بالتقطير لأتمتة رسائل المتابعة لأي شخص يتفاعل مع علامتك التجارية؛ أرسل لكل من يعلِّق على منشوراتك أو يذكرك في قصصه رسالة شكر أو مكافأة أو رابطاً للدخول في مسابقة أو أي رسالة تريدها.

أفضل ما في الأمر هو أنَّ هذه الأتمتة للرسائل المباشرة تعتمدها إنستغرام بنسبة 100% لأنَّ موبايل مونكي هو أحد الشركاء الرسميين القلائل لأتمتة التسويق على فيسبوك وإنستغرام، وعادةً ما يكلف الاشتراك الشهري 19$، ولكنَّه يكلف الآن بعد الحسم 9.95$ في الشهر.

13. ماريكتو إنكيج (Marketo Engage):

إذا كانت مؤسستك جادة بشأن أتمتة التسويق، فعليك استخدام هذه الأداة، وهي واحدة من أكبر وأشمل منصات أتمتة التسويق في العالم؛ إنَّها الأداة الشاملة، سواء كنت تعمل في مجال التسويق أم المبيعات ولديك مجموعة كاملة من حالات الاستخدام إضافة إلى أتمتة التسويق، بما في ذلك:

  • التسويق القائم على الحسابات.
  • إدارة العملاء المحتملين.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • الإسناد متعدد اللمس.

لا عجب أن أعلنت شركة جارتنر (Gartner) أنَّ أدوبي (Adobe) هي الشركة الرائدة في السوق في مجال الأتمتة طوال الأعوام الـ 11 الماضية على التوالي، فالحجم والشمولية هما ما يميزان هذه الأداة، وهذا يجعلها مثالية إذا كنت ترغب في تخصيص تجربة المستخدم عبر نقاط اتصال متعددة، كما أنَّها مناسبة تماماً إذا كنت ترغب في مشاركة منصات التسويق بين المبيعات والتسويق، ويعني الحجم أيضاً أنَّها ليست أرخص منصة في هذه القائمة، وفي الواقع، لا تعرض شركة أدوبي الأسعار على موقعها؛ لذا عليك التواصل معها لمعرفة مزيد من المعلومات.

14. إنفوكا (Invoca):

هل تتمحور جهود المبيعات والتسويق حول المكالمات الهاتفية؟ ربما تعمل مع فريق مبيعات في شركة تتعامل مع الشركات، أو لديك متجر للتجارة الإلكترونية مع فريق دعم عبر الهاتف نشط، فإذا كان الأمر كذلك، فهذه هي أداة أتمتة التسويق المناسبة لك.

هذه الأداة مدعومة من خلال نظام أساسي ذكي للمحادثات يتيح لك تحسين تفاعل كل عميل، سواء قبل الشراء أم بعده، وتشمل الميزات تتبع مكالمات الكلمات المفتاحية، واستطلاعات الرأي عبر الهاتف، وبيانات ملف تعريف المتصل، والبحث العكسي، وتحليلات المحادثة، وتقييم المكالمات، وتوجيه الموقع الجغرافي، والبث الصوتي، والرسائل القصيرة، وغير ذلك كثير.

تتبع مكالمات الكلمات المفتاحية هو عامل هام في التفاعلات الصوتية، وبخلاف ذلك، لن تكون لديك طريقة لتتبع هذا النوع من البيانات عبر الهاتف إلا إذا كنت تُسجِّل المكالمات يدوياً وتعيد تشغيلها لاحقاً، وحتى في هذه الحالة، يتعين عليك تتبع هؤلاء العملاء يدوياً لمعرفة ردود فعلهم بعد سماع كلمات مفتاحية معينة، والأفضل من ذلك، يمكنك استخدام إنفوكا لإجراء تقييم تلقائي لكيفية تعامل ممثليك مع كل مكالمة وفقاً لمجموعة من المعايير المحددة سابقاً، وللأسف، لا ينشرون أسعارهم؛ لذلك يتعين عليك التواصل معهم للحصول على عرض أسعار.

15. أوراكل إيلوكوا (Oracle Eloqua):

تتيح هذه الأداة حلاً للتسويق عبر قنوات متعددة للتجارة بين الشركات، فيمكنهم إنشاء حملات مؤتمتة مع تخصيصها في نفس الوقت، وهذه الأداة مصمَّمة للأعمال التجارية بين الشركات، وتقدم جميع الميزات التي تتوقعها من مثل هذه الأداة ومنها:

  • إنشاء الحملات.
  • التجزئة والاستهداف.
  • إدارة العملاء المحتملين.
  • مواءمة المبيعات والتسويق.
  • القياس والتقارير.
  • قدرات الذكاء الاصطناعي.

مثل معظم الأدوات على مستوى الشركات في هذه القائمة، لا تنشر أوراكل الأسعار على موقعها على الويب؛ لذا عليك طلب عرض توضيحي لمعرفة مزيد من المعلومات.

16. لييد سكوارد (LeadSquared):

هل تريد توفير المال ودمج منصة إدارة العملاء ومنصة أتمتة التسويق في أداة واحدة؟ هذه الأداة هي ما تحتاج إليه، ومع ذلك، هذا لا يعني أنَّ هذه الأداة تفتقر إلى ميزات أتمتة التسويق، فتجمع هذه الأداة العملاء المحتملين من البريد الإلكتروني الوارد، والحملات عبر الإنترنت، والمكالمات الهاتفية، وموقعك على الويب، والدردشة، وغيرها.

ثم يمكنك استخدام مُنشئ سير العمل في هذه الأداة لإنشاء حملة مثالية، كما تتوقع من أداة إدارة علاقات العملاء تعد عمليات الدمج جزءاً أساسياً من عرض أداة لييد سكوارد، فيمكن دمجها مع كل أداة تستخدمها تقريباً، بما في ذلك واتس آب (WhatsApp) وتويتر (Twitter) وشوبيفاي (Shopify) وغيرها.

تقدم هذه الأداة اشتراكاً مجانياً، وتبدأ أسعار خطط الأتمتة من 400$ للحزمة الأساسية (10000 جهة اتصال)، و1200$ للحزمة القياسية (20000 جهة اتصال)، و2500$ لحزمة المؤسسة (200000 جهة اتصال).

17. كيب (Keap):

هي أداة أخرى لإدارة علاقات العملاء وأتمتة التسويق معاً، ونظام إدارة علاقة العملاء فيها رائد في السوق، ولكن لا يمكن تجاهل نظام أتمتة التسويق فيها خاصة إذا كنت تريد سهولة الاحتفاظ بأكبر عدد ممكن من وظائف التسويق والمبيعات في نفس الأداة.

تتيح هذه الأداة إنشاء استراتيجية مبيعات أو تسويق جديدة وتنفيذها بسهولة لكي تتمكن من الحصول على صفقات بيع وإبرامها بسرعة أكبر؛ وفر الوقت عن طريق أتمتة المهام المتكررة مثل عمليات المتابعة، والفواتير، وإدارة جهات الاتصال، والمدفوعات باستخدام آلية سير العمل التي تقوم على "إذا حدث ذلك، فافعل هذا".

إذا كنت ترغب في التقدم، فاستخدم مُنشئ أتمتة التسويق المتقدم (Keap’s Advanced Automations builder) الذي توفره هذه الأداة لإنشاء عمليات تسويق مؤتمتة من البداية، ويمكنك دمج تطبيقات الجهات الخارجية في مهام سير العمل هذه لتوفير مزيد من الوقت، فيبدأ السعر من 149$ للاشتراك الاحترافي مع 1500 جهة اتصال، و199$ لاشتراك ماكس (Max) مع 2000 جهة اتصال.

18. شوجر ماركيت (Sugar Market):

هل تريد التخلُّص من التخمين في جهودك التسويقية؟ وهل تريد معرفة مقدار مساهمتك في أهداف أرباح شركتك؟ إذا أجبت "نعم" على أي من هذين السؤالين، فهذه هي أداة أتمتة التسويق التي تناسبك.

إنَّ 70% من دورة الشراء يكتمل قبل أن يتصل العميل بفريق المبيعات، وتساعد هذه الأداة الشركات على بناء قنوات الإيرادات من خلال إنشاء محادثات رقمية مخصَّصة يمكن لممثلي التسويق والمبيعات استخدامها لتحويل العملاء، لكن اكتساب أي عملاء قدامى ليس جيداً بما يكفي، وهذا هو السبب في أنَّ هذه الأداة لديها نظام تصنيف تنبؤي يتنبأ بدقة باحتمالية تحويل كل عميل محتمَل، هذا إضافة إلى جميع الميزات الأخرى التي تتوقَّعها من أداة أتمتة التسويق، مثل:

  • التفاعل عبر القنوات.
  • إمكانية الدمج مع أدوات أخرى.
  • التحليلات والتقارير.

يعتمد التسعير على عدد جهات الاتصال التي تريدها، ولكنَّه يبدأ من 1000$ شهرياً لـ 10000 جهة اتصال.

19. آي كونتاكت (iContact):

هل البريد الإلكتروني هو اهتمامك الرئيسي؟ في هذه الحالة، قد ترغب في تجربة إحدى أسهل أدوات أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني في العالم، وهي أداة آي كونتاكت، فتوفر هذه الأداة برامج أتمتة تسويق وخدمات البريد الإلكتروني ليتمكن فريقك من تحقيق نتائج ناجحة في كل مرة.

ركز على التسويق عبر البريد الإلكتروني باستخدام جميع الأدوات التي تحتاج إليها لتنمية قائمتك وإنشاء حملات رائعة وتخصيص رسائل البريد الإلكتروني وأتمتة العملية بأكملها، ثم احصل على أكثر من ذلك مع الإرسال الذكي وتقسيم الجمهور واختبار أ/ب.

إذا شعرت بالارتباك في أي وقت، فلديك إمكانية الوصول إلى المستشارين الاستراتيجيين الذين يمكنهم مساعدتك على تحسين استراتيجية الإرسال والتسليم عبر البريد الوارد لتحقيق أقصى قدر من التحويلات، ويبدأ السعر من 14$ شهرياً لـ 750 جهة اتصال، و65$ شهرياً لـ 5000 جهة اتصال، و350$ شهرياً لـ 50000 جهة اتصال.

20. بوز بيلدر برو (BuzzBuilder Pro):

تفرض هذه الأداة نفسها بوصفها نظاماً شاملاً لتوليد العملاء المحتملين، وتزوِّدك بجميع الميزات التي تحتاج إليها لأتمتة عملية الحصول على عملاء جدد، فتحوي ميزة أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني التي تتيح لك إنشاء حملات بريد إلكتروني باردة وشخصية تلقائياً.

بمجرد أن تكون لديك مجموعة من العملاء المحتملين، تُظهر لك ميزة تصنيف العملاء المحتملين التنبؤية في هذه الأداة (BuzzBuilder's Predictive Lead Scoring) مكان تركيز جهودك من خلال تقييم احتمالية تحويل كل عميل محتمل إلى عميل، فالأتمتة هي الأساس في كل مرحلة من مراحل العملية، وهذا يتيح لك توفير خمس ساعات أو أكثر كل أسبوع، وعليك التواصل للحصول على عروض الأسعار.

في الختام:

لقد تحدَّثنا في هذا الجزء من المقال عن 10 أدوات من أفضل أدوات أتمتة التسويق، وسنتناول في الجزء الرابع والأخير 5 أدوات أخرى، ومعايير اختيار أنسب أداة، ونجيب عن بعض الأسئلة الشائعة.