لا شك أنَّ التسويق هام لعملك، لكن لا يمكنك قضاء كل وقتك فيه، ولحسن الحظ، بوسعك تبسيط عمليات التسويق، أو حتى أتمتة المهام المتكررة باستخدام أدوات أتمتة التسويق.

سنشرح في هذا المقال بإيجاز ماهية أتمتة التسويق، ثم نستعرض أفضل 25 أداة لأتمتة التسويق لكي تجربها.

ما هي أتمتة التسويق؟

هي عملية استخدام البرامج والتقنيات لإنشاء تطبيقات وتنفيذها لأتمتة المهام المتكررة، مثل التسويق عبر البريد الإلكتروني والحملات الإعلانية والتتبع وغيرها، على سبيل المثال، يمكن للعلامات التجارية إنشاء نظام مؤتمَت لتوليد العملاء المحتملين يحصل على عنوان بريد إلكتروني، ويرسل عرضاً توضيحياً مسجلاً، ثم يدعو العميل المحتمل لتحديد موعد لحضور عرض توضيحي مباشر.

أتمتة التسويق ليست استراتيجية كمالية يمكنك تجاهلها، بل استراتيجية ضرورية للتغلب على المنافسين، ولحسن الحظ، توفر لك أتمتة التسويق الوقت والمال، وتحسِّن كفاءتك التسويقية.

إليك أفضل 25 أداة لأتمتة التسويق:

1.  كونستنت كونتاكت (Constant Contact):

لا يحدث التسويق الحديث عبر قناة واحدة، بل في كل مكان على الإنترنت وعبر أجهزة مختلفة في الوقت نفسه، وتوجد حلول متعددة القنوات لأتمتة التسويق، ولكن هذه الأداة هي الأفضل لمعظم الشركات التي تحتاج إلى طريقة سهلة لدمج جهود البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي.

تتيح هذه الأداة عن طريق لوحة التحكم الموحدة لأي شخص مبتدئ أو خبير الاطلاع بسهولة على عمليات التسويق في كل من البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي، ويتيح لك برنامج البريد الإلكتروني في المنصة القابل للتخصيص إنشاء سلسلة من رسائل الترحيب وحملات التسويق بالتقطير (Drip campaigns) وأي نوع آخر من حملات البريد الإلكتروني المؤتمتة والرسائل المقسمة بتسلسلات فردية تستند إلى ما تعرفه عن جهات اتصالك.

سواء كنت قد جمعت معلومات هامة عن قائمة الأعضاء يدوياً أم استخدمت مُنشئ النماذج المخصَّص في أداة كونستنت كونتاكت للحصول عليها من صفحات الهبوط (landing pages)، يمكنك إعداد مسارات تسلسل بريد إلكتروني فردية استناداً إلى أي نقطة بيانات تقريباً، ومن ثم، يمكنك إرسال سلسلة ترحيب واحدة للمشتركين على مستوى نائب الرئيس، وأخرى لمسؤولي المبيعات، وأخرى للمسوقين.

هذا يعتمد فقط على المسمى الوظيفي، ويمكنك حصر توجيه الرسائل بناءً على أي شيء من المكان الذي يعيشون فيه إلى الملابس المفضلة لديهم، فاجعل حملاتك دقيقة ومفصَّلة كما تشاء، وأنشئ حملات مؤتمتة طويلة الأمد لكل مسار ودع أداة كونستنت كونتاكت تؤدي العمل الشاق نيابة عنك على مدار أسابيع أو شهور.

كل ما عليك فعله هو إلقاء نظرة على التقارير والإطلاع على المستجدات، لكن هذا ليس كل شيء، فيمكنك أيضاً نشر مقالات جديدة على وسائل التواصل الاجتماعي والرد على الرسائل على تويتر (Twitter) وفيسبوك (Facebook) وإنستغرام (Instagram) ولينكد إن (LinkedIn) من نفس المكان الذي أنشأت فيه تسلسلاً مؤتمتاً لرسائل البريد الإلكتروني وحملات التسويق بالتقطير.

جَدْوِل المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي لإرسالها في الشهر أو الربع التالي، ثم زامن تلك المنشورات مع حملات البريد الإلكتروني التي تطلقها، إليك كيفية عمل كلتا الميزتين معاً: أنشئ سلسلة من منشورات وسائل التواصل الاجتماعي المتعلقة بالمباراة الكبيرة، ثم أنشئ تسلسل بريد إلكتروني فريداً للأشخاص في الساحل الشرقي الذين يشجعون أحد الفريقين، وتسلسل منفصل للأشخاص في الساحل الغربي الذين يشجعون الفريق الآخر؛ هذا مجرد مثال بسيط للغاية، إذ يمكنك باستخدام أداة كونستنت كونتاكت جعل هذه الحملات التسويقية المتداخلة والموحدة دقيقة ومفصَّلة بقدر ما تشاء.

تتوفر المراقبة على وسائل التواصل الاجتماعي والمراسلة والنشر في إصدارات أداة كونستنت كونتاكت، لكن ميزات البريد الإلكتروني الأكثر فائدة تأتي مع الإصدار الاحترافي الذي يتيح لك إعداد تسلسلات سلوكية وترحيبية مؤتمتة، إضافة إلى إدراج محتوى تفاعلي في رسائل البريد الإلكتروني.

يكلف الاشتراك الاحترافي 45$ شهرياً لما يصل إلى 500 جهة اتصال، مع زيادة السعر إذا أردت إضافة مزيد من جهات الاتصال، وإذا كنت تريد فقط خدمة البريد الإلكتروني الموحد والتسويق دون ميزات الأتمتة المتقدمة، فما يزال بإمكانك عبر الاشتراك الأساسي إرسال عدد غير محدود من رسائل البريد الإلكتروني، وإعادة إرسال الرسائل المؤتمتة إلى أولئك الذين لم يفتحوها، والتكلفة هي 20$ شهرياً لما يصل إلى 500 جهة اتصال.

2. سيندين بلو (Sendinblue):

تساعدك ميزات الأتمتة القوية لهذه الأداة على سد الثغرات التي تؤدي إلى إضاعة الفرص؛ لذا ابق على اتصال مع العملاء باستخدام البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية أو الدردشة الحية على موقعك على الويب، وباستخدام هذه الأداة، لن تحتاج إلى كثير من الوكلاء أو المندوبين لأنَّها ستؤدي معظم العمل المطلوب.

بالنسبة إلى معظم الأشخاص، ستكون العمليات المؤتمتة الثمان المُعدَّة سابقاً كافية، وتوجد ميزتان تفيدان أصحاب متاجر التجارة الإلكترونية تحديداً؛ تعمل الأولى بعد إتمام عملية الشراء والأخرى عند ترك سلة التسوق دون استكمال عملية الشراء.

في كلتا الحالتين، تؤدي هذه الأداة العمل الشاق عن طريق إعداد الإجراءات الأولى والأخيرة من عملية الأتمتة المكونة من ثلاث خطوات: حدث التنشيط (إما إتمام عملية الشراء بنجاح أو مغادرة الزائر مع عناصر في سلة التسوق) والإجراء (إرسال رسالة إليه).

ثم يأتي دورك لتحديد التأخير بين حدث التنشيط والإجراء، ولإنشاء رسائل متابعة عبر البريد الإلكتروني، وقد يكون هذا أي شيء من رمز ترويجي لإكمال عملية الشراء، أو رسائل تذكير مخصَّصة عن المنتج الذي يهتم به العملاء، أو استطلاع لقياس مدى رضاهم على سبيل المثال لا الحصر.

في غضون دقائق، يمكنك إعداد سير عمل مؤتمت لتوليد مبيعات من حالات لم تكن قادراً على الاستفادة منها من قبل، وبفضل ميزات البريد الإلكتروني التي توفرها هذه الأداة، يمكنك صياغة الرسالة المثالية للاستفادة من أي لحظة؛ لذا خصِّص المحتوى بناءً على هوية جمهورك، أو ما يعتزمون شراءه، أو الروابط التي نقروا عليها، ثم قدِّم عروضاً فريدة وعدِّل تصميم رسائل البريد الإلكتروني ومواعيد إرسالها حسب أنسب توقيت.

يمكنك حتى إجراء اختبار أ/ب لجمع البيانات عن أفضل طريقة لأتمتة هذه العملية، ويمكنك بفضل أداة إنشاء الأتمتة المخصَّصة إنشاء سلسلة من أحداث التنشيط والإجراءات، وبمقدورك أيضاً إنشاء نقاط دخول متعددة تؤدي إلى إجراء واحد أو أن تضع شروطاً ومعايير دقيقة للتأكد من أنَّ كل إجراء مخصَّص لشرائح الجمهور المناسبة.

توفر هذه الأداة خدمات الأتمتة في جميع الاشتراكات، ويكلف الاشتراك الأساسي 25$ شهرياً ولكنَّه محدود بما يصل إلى 2000 جهة اتصال، ويبدأ الاشتراك الاحترافي بـ 65$ شهرياً للحصول على خدمات غير محدودة لأتمتة التسويق.

3. إنكيج باي (EngageBay):

تعرف هذه الأداة أنَّ المبيعات والتسويق والدعم مرتبط بعضها ببعض، وبالنسبة إلى الشركات التي تحاول النمو، يعد التفاعل ما بعد البيع أمراً هاماً تماماً مثل الوصول إلى عملية البيع في المقام الأول.

باستخدام هذه الأداة، يمكن لجميع الفرق الرئيسة التي تتعامل مع العملاء استخدام نفس البرامج، وهذا أكثر كفاءة لشركتك ويوفر تجربة سلسة للعملاء؛ بعبارة أخرى، يمكن الاستفادة من كل ما تتعلمه عن العملاء الحاليين في السعي إلى تنمية جمهورك.

يمكن لميزات الأتمتة في هذه الأداة أن تبدأ في إحداث تأثير في اللحظة التي يعرب فيها العميل المحتمل عن اهتمامه وينضم إلى قائمتك، ثم من خلال مسار المبيعات وما بعد الشراء، يمكنك أتمتة العديد من نقاط الاتصال الروتينية، وتنمية العلاقة مع العملاء وغير ذلك كثير.

مع كل هذه المعلومات والتفاعلات التي جمعتها لك الأداة، أصبح ممثلو الدعم لديك على استعداد تام للتعامل مع أي شيء يطلبه عملاؤك بسهولة وسلاسة، هذا مفيد جداً، خاصة إذا كان فريق الخدمة لديك يفعل أكثر من مجرد حل المشكلات، وربما يوفر فريق الخدمة أيضاً تدريباً مستمراً للعملاء (وهو أمر شائع في خدمات البرمجيات بين الشركات)، أو غالباً ما يهتم بالمبيعات للتعامل مع إضافة الخدمات أو الترقيات.

مع جميع ميزات الأتمتة في هذه الأداة التي تسجل الرحلة الكاملة لكل عميل، فإنَّ فريق الدعم لا تنقصه المعلومات الأساسية حتى يتمكن من الاستمرار في إثارة إعجاب الأشخاص الذين يشترون منك، وتوفر هذه الأداة حزمة مجانية إلى الأبد لا تحوي ميزات الأتمتة، ولكنَّها تتيح لك التعود على المنصة ولوحة التحكم.

عليك الاشتراك بالحزمة المتقدمة لتحصل على كل ميزات أتمتة التسويق والتي تكلف أقل من 42.99$ لكل مستخدم شهرياً إذا دفعت مدة عامين مقدماً، أما إذا أردت عدداً غير محدود من جهات الاتصال، فعليك دفع 84.99$ لكل مستخدم شهرياً.

4. آكتيف كامبين (ActiveCampaign):

إذا كنت تبحث عن أتمتة التسويق على وجه التحديد في مجال التجارة بين الشركات والعملاء (B2C)، فهذه الأداة أفضل خيار لك، إنَّها أداة ميسورة التكلفة للغاية وتتضمن عديداً من ميزات الأتمتة للعملاء المحتملين في أي مكان في مسار التحويل.

ستكون قادراً على تقليل الأعمال الروتينية على الفور، والوصول إلى مزيد من الأشخاص في نفس الوقت، وأفضل ما في الأمر أنَّك ستتمكن من التواصل مع العملاء في أي مكان.

تقدم هذه الأداة أتمتة متعددة القنوات، بما في ذلك الرسائل الفورية والرسائل النصية القصيرة والدردشة الحية وفيسبوك؛ لذلك، فأنت لست مقيداً فقط بأتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني باستخدام هذه الأداة، تغطي ميزاتها الأكثر شيوعاً العملاء المحتملين في كل نقطة في مسار التحويل، بما في ذلك:

1. التفاعل:

خرائط الأتمتة وتتبع الموقع ونماذج الاشتراك.

2. الرعاية:

تجزئة القوائم، والمحتوى التفاعلي/ التنبؤي، وتتبع الأحداث.

3. التحويل:

تصنيف جهات الاتصال والعملاء المحتملين، وتقسيم الإجراءات، واحتمالات نجاح عمليات البيع.

4. الدعم:

الإرسال التنبؤي، والرسائل القصيرة، واختبار أ/ب، والتجارة الإلكترونية.

يمكنك أيضاً إعداد أنواع عديدة من رسائل البريد الإلكتروني مثل رسائل الاستجابة التلقائية ورسائل البريد الإلكتروني المستهدفة أو المستندة إلى التفاعل وعمليات البث ورسائل البريد الإلكتروني المجدولة ومسارات التحويل المؤتمتة.

علاوة على ذلك، يمكنك تصميم رسائل البريد الإلكتروني هذه باستخدام مُصمِّم السحب والإفلات، أو البدء من واحد من أكثر من 25 قالب تصميم سريع الاستجابة للهاتف المحمول، وسواء كنت قد بدأت للتو أم كنت مهتماً بتوسيع نطاق استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني وتحسينها، فتمثل هذا الأداة خياراً ممتازاً؛ إنَّها توفر كل ما تحتاج إليه لاستقطاب العملاء ورعايتهم وعقد الصفقات معهم، وتقدم هذه الأداة أربعة أنواع للاشتراك، يبدأ سعر كل منها من:

الأساسي: 29$ شهرياً مع ما يصل إلى ثلاثة مستخدمين.

الإضافي: 49$ شهرياً مع ما يصل إلى 25 مستخدماً.

الاحترافي: 149$ شهرياً مع ما يصل إلى 50 مستخدماً.

المؤسسات: التسعير مخصَّص.

يتضمن كل مستوى اشتراك ميزات أكثر تقدماً، ويستند التسعير إلى حجم قائمتك، بدءاً مما يصل إلى 500 جهة اتصال؛ لذلك، ضع في حسبانك أنَّه سيتعين عليك دفع أكثر من الأسعار المذكورة أعلاه مع نمو قائمتك.

5. فريش ماركتر (Freshmarketer):

هي أداة مفيدة جداً للأشخاص الذين يرغبون في أتمتة تسويق التجارة الإلكترونية، وتحوي جميع الأدوات التي تحتاج إليها لجذب العملاء وفهم احتياجاتهم وزيادة التحويلات؛ لذا ابق على اتصال مع العملاء عبر البريد الإلكتروني والدردشة الحية والرسائل النصية القصيرة وواتس آب (WhatsApp)؛ لذا ابنِ رحلات مخصَّصة للعملاء وابقَ منظماً أينما تحدث المحادثة.

من التوعية بعلامتك التجارية إلى الاحتفاظ بالعملاء، تحصل على جميع ميزات الأتمتة التي تحتاج إليها لاكتساب مزيد من العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء دائمين والتعامل معهم طوال الحياة، وأفضل ما في الأمر هو أنَّك تحقق ذلك بينما تبذل جهداً أقل وتحقق نتائج أفضل، ولا تحتاج إلى أي مهارات تقنية أو فريق دعم مخصَّص للبدء، ويستغرق الأمر حوالي دقيقة للتشغيل، ويمكنك أيضاً الوصول إلى ميزات مثل:

  • حملات البريد الإلكتروني وإدارة جهات الاتصال.
  • مُنشئ رحلة العميل المرئي بواجهة السحب والإفلات.
  • تتبع موقع الويب والنماذج والأحداث على أرض الواقع.
  • أدوات تحسين معدل التحويل.
  • اختبار أ/ب.
  • التخصيص المتقدم.
  • خرائط حرارية ديناميكية.
  • تجزئة الجمهور.
  • تحليلات مسار التحويل في الوقت المناسب.

توفر هذه الأداة اشتراكاً مجانياً محدود الميزات أو تجربة مجانية مدة 21 يوماً للاشتراك المدفوع أو اشتراكاً احترافياً يبدأ بـ 15$ شهرياً لألف جهة اتصال نشطة.

في الختام:

لقد تحدَّثنا في هذا الجزء من المقال عن ماهية أتمتة التسويق، وعن 5 أدوات من أفضل أدوات أتمتة التسويق، وسنتناول في الجزء الثاني 5 أدوات أخرى.