جمعنا لك هنا قائمة من المصادر والمواقع الإلكترونية التي يمكنك من خلالها تحميل مقاطع فيديو مجانية لاستخدامها في محتواك التسويقي.

يشاهد الناس يومياً أكثر من مليار ساعة من مقاطع الفيديو على موقع "يوتيوب" (YouTube)، وأكثر من مليار مقطع فيديو على موقع "تيك توك" (TikTok)، حتى موقع "إنستغرام" (Instagram) الشهير بمشاركة الصور، أعلن أنَّه سيركز على مقاطع الفيديو من الآن فصاعداً، والسبب في الغالب هو أنَّ التفاعل مع مقاطع الفيديو على موقع "إنستغرام" (Instagram) أعلى منه مع الصور.

يقضي الشخص وسطياً حوالي 100 دقيقة يومياً في مشاهدة مقاطع الفيديو على الإنترنت؛ لذا يمكننا أن نستنتج من ذلك أنَّ الناس الذين يستخدمون الإنترنت يعشقون مشاهدة مقاطع الفيديو؛ ومن هذا المنطلق، يجب أن يكون الفيديو جزءاً جوهرياً من حملتك التسويقية أو الاجتماعية.

أنت لا تحتاج إلى مصور فيديو محترف حتى تحصل على محتوى فيديو احترافي تستخدمه في تسويقك، أو تنشره على حساباتك الاجتماعية؛ إذ يكفي أن تكون لديك قائمة جيدة من مصادر مقاطع الفيديو المجانية، وهذا تماماً ما نقدمه لك هنا؛ لذا تابع القراءة للاطلاع على قائمة مواقع إلكترونية تتيح تحميل مقاطع فيديو مجانية، يمكنك إعادة استخدامها أو إعادة دمجها أو إعادة تخيلها، من دون أن تقلق بشأن انتهاك حقوق الطبع والنشر.

حمِّل المقاطع التي تريدها، وأضِف إليها نصَّاً أو رسومات أو موسيقى، لإنشاء مقطع فيديو يمكنه جذب الكثير من المشاهدات خلال حملتك التسويقية التالية، وكل ذلك مجاناً، والآن إليك قائمة بأفضل 12 موقعاً لتحميل مقاطع الفيديو المجانية.

 أفضل 12 موقعاً لتحميل مقاطع فيديو مجانية

1. موقع "بيكساباي" (Pixabay)

يقدم موقع "بيكساباي" (Pixabay) أكثر من 2.3 مليون صورة ومقطع فيديو، كلها خاضعة لرخصة "بيكساباي لايسينس" (Pixabay License)، التي تسمح لك باستخدام كل المحتوى على الموقع مجاناً، سواء لأغراض تجارية أم غير تجارية، وللطباعة أم الاستخدام الرقمي، باستثناء بعض المقاطع التي تذكر أموراً محددة غير مسموحة؛ لذا فأنت لا تحتاج إلى الحصول على إذن الفنان أو ذكره عند استخدام المحتوى أو تعديله، ولكنَّ أفضل الممارسات تُملي نَسب الفضل إلى المالك دائماً. كما يحتوي موقع "بيكساباي" (Pixabay) على مجموعة رائعة من مقاطع الفيديو عالية الدقة بأطوال مختلفة.

2. موقع "فيديفو" (Videvo)

يقدم موقع "فيديفو" (Videvo) الآلاف من مقاطع الفيديو المجانية، إضافة إلى الرسوم المتحركة والموسيقى والمؤثرات الصوتية من تصميم جمهور الموقع، وتحمل المقاطع على الموقع رخصاً مختلفة؛ لذا قد لا تتمكن من استخدام بعضها في أنواع معيَّنة من المشاريع، وباختصار ستجد أنواع الرخص الآتية:

  • رخصة "فيديو أتربيوشن لايسينس" (Videvo Attribution License): تسمح لك باستخدام المقطع مجاناً، ولكن يجب عليك أن تنسبه إلى الفنان.
  • رخصة "المشاع الإبداعي0" (Creative Commons 3.0): تسمح لك باستخدام المقطع مجاناً مع ذكر الفنان، فضلاً عن التعديل عليه أيضاً.
  • رخصة "الملكية العامة" (Public Domain): تسمح لك باستخدام المقطع كما تشاء.

تحقق من حقوق الاستخدام لكل مقطع فيديو للمزيد من التفاصيل.

3. موقع "بيكسيلز" (Pexels)

انطلق موقع "بيكسيلز" (Pexels) في البداية كموقع مجاني للصور، لكنَّه الآن يحتوي مكتبة كبيرة من مقاطع الفيديو المجانية ذات الدقة العالية ودقة (4K)، وتحمل جميعها رخصة "بيكسيلز" (Pexels)، التي تسمح لك باستخدام جميع الصور ومقاطع الفيديو مجاناً ومن دون ذكر مصور الفيديو، عِلماً أنَّ ذكره سيكون من غير شك تصرفاً لطيفاً.

كما يمكنك أيضاً تحرير مقاطع الفيديو وتعديلها كيف تشاء، كما ستجد في الموقع صفحة مخصصة لاستكشاف "مقاطع الفيديو المجانية الرائجة" (trending free stock videos)؛ حيث يمكنك العثور على مقاطع الفيديو المرغوبة بكثرة.

4. موقع "فيد إيزي" (Videezy)

يحتوي موقع "فيد إيزي" (Videezy) على مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو التي لا تحمل حقوق ملكية، والمتاحة للاستخدام الشخصي والتجاري؛ ولكن احرص دائماً على التحقق من معلومات ترخيص كل مقطع للتأكد من أنَّه متاح للاستخدام.

تتطلب معظم المقاطع ذكر موقع "فيد إيزي" (Videezy) عند استخدامها، لكن يمكنك شراء الحقوق كي تتمكن من استخدام اللقطات من دون أن تضطر إلى فعل ذلك؛ حيث يتيح لك الموقع الاختيار من مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو عالية الجودة بدقة "إتش دي" (HD) و"4 كيه" (4K). وإذا صادفت في أثناء بحثك عن مقاطع فيديو على نتائج تحمل إشارة "برو" (Pro)، فذلك يعني أنَّها متاحة وحسب عند الدفع.

5. موقع "لايف أوف فيدز" (Life of Vids)

موقع "لايف أوف فيدز" (Life of Vids) هو مجموعة من مقاطع الفيديو المجانية واللقطات والمقاطع المتكررة من وكالة الإعلانات "ليروي" (Leeroy) في كندا، لا يحمل محتوى الموقع قيود حقوق النشر، غير أنَّه لا يسمح بإعادة توزيع أكثر من 10 مقاطع فيديو على مواقع أخرى. يسمح لك الموقع بالاستمتاع بمقاطع فيديو جديدة أسبوعياً، فضلاً عن مجموعة رائعة من الصور المجانية التي يمكنك الاطلاع عليها أيضاً.

6. موقع "كوفر" (Coverr)

أطلق موقع "كوفر" (Coverr) مجموعةٌ من رواد الأعمال وصانعي الأفلام الذين احتاجوا إلى مقاطع فيديو جيدة لاستخدامها في منتجاتهم؛ حيث كان هدفهم تلبية هذه الحاجة نفسها لدى العلامات التجارية الناشئة الأخرى، ويحتوي الموقع الآن على آلاف مقاطع الفيديو المجانية، والتي حمَّلها المستخدمون أكثر من خمسة ملايين مرة.

جميع مقاطع الفيديو الموجودة عالية الدقة، ومتاحة للتنزيل بصيغة "إم بي 4" (MP4)، من دون الحاجة إلى الاشتراك أو ذكر الموقع أو المصور الأصلي عند استخدامها، ويشمل ذلك مشاريع الفيديو التجارية أو الشخصية؛ حيث يمكنك استخدامها كما هي أو تعديلها كيفما تشاء.

7. موقع "سبليتشاير" (Splitshire)

أنشأ مصمم الويب "دانيال نانيسكو" (Daniel Nanescu) موقع "سبليتشاير" (Splitshire) بغرض تقديم صوره ومقاطع الفيديو التي صوَّرها مجاناً للاستخدام الشخصي والتجاري، وهذا ما يجعلها مميزة عن الصور والمقاطع من المواقع المجانية الأخرى، فهي تعود جميعها لمصوِّر واحد.

مقاطع الفيديو بشكل عام عبارة عن لقطات لمشاهد خارجية جميلة، باستخدام طائرات من دون طيار؛ حيث يمكنك تنزيلها بالنقر على العنوان أسفل كل مقطع، وأنت حر في استخدامها على حساباتك للتواصل الاجتماعي، ولكن لا يمكنك بيعها أو استخدامها في مشاريع محتوى غير لائق، مثل العنف أو العنصرية أو التمييز.

8. موقع "كليبستيل" (Clipstill)

يتيح موقع "كليبستيل" (Clipstill) شهرياً، مجموعة من "المقاطع السينمائية" بجودة الويب للتحميل المجاني، وهي مقاطع جميلة تستحق متابعة الموقع، وحفظها للاستخدام اللاحق في المستقبل. وإن كنت لا ترغب في الانتظار حتى تصبح اللقطات التي تحتاج إليها متاحة، فيمكنك الاشتراك لتنزيل عدد غير محدود من المقاطع مقابل رسوم تُدفع مرة واحدة بمبلغ 49 دولار.

9. موقع "ديرفول" (Dareful)

هو مجموعة صغيرة مؤلفة من مئات مقاطع الفيديو عالية الدقة المفتوحة المصدر، ومن دون حقوق ملكية، والتي قد تعثر بينها على مقاطع تثير إعجابك؛ حيث يعرضها موقع "ديرفول" (Dareful)، المعروف سابقاً باسم "ستوك فوتج فور فري" (Stock Footage for Free).

وقد التقطها جميعها مصور الفيديو "جويل هولاند" (Joel Holland)، وتحمل رخصة "المشاع الإبداعي 4.0" (Creative Commons 4.0)؛ ممَّا يعني أنَّك حر في مشاركتها وتعديلها ما دمت تذكر المصدر الأصلي، وتوضح ما إذا أجريت عليها أيَّ تغييرات.

10. موقع "فيدزبلي" (Vidsplay)

ستجد في مجموعة موقع "فيدزبلي" (Vidsplay)، مقاطع فيديو جديدة كل بضعة أسابيع؛ الأمر الذي يجعلها مصدراً رائعاً لتحديث محتواك الاجتماعي، وبما أنَّ الموقع موجود منذ عام 2010، فهناك عدد كبير من المقاطع القديمة المتراكمة التي يمكنك تصفحها أيضاً. يمكنك تنزيل أيِّ مقطع فيديو واستخدامه مجاناً، لكن يجب أن تذكر مصدره.

11. موقع "ميكسكيت" (Mixkit)

يمثل موقع "ميكسكيت" (Mixkit) مكتبة من المصادر؛ حيث يمكنك تحميل مقاطع الفيديو المجانية والمؤثرات الصوتية والموسيقى وحتى قوالب الفيديو، وجميعها من تقدمة شركة "إنفاتو" (Envato)، التي تقدم خدمات مدفوعة للموارد الإبداعية، لكنَّ مجموعة موقع "ميكسكيت" (Mixkit) مجانية، ويُضاف إليها محتوى جديد كل أسبوع لا يتطلب ذكر مصدره عند استخدامه.

12. موقع "مازواي" (Mazwai)

يصِف موقع "مازواي" (Mazwai) اللقطات المجانية والصور المتحركة التي يستضيفها بأنَّها "مختارة"، وهي محتوى عالي الدقة قد يحمل رخصة "المشاع الإبداعي 3.0" (Creative Commons 3.0) التي تسمح باستخدام المقاطع بشرط ذكر المؤلف، أو رخصة "مازواي لايسينس" (Mazwai License) التي تسمح بالاستخدام من دون الحاجة إلى ذكر المصدر.