جميعنا بحاجة إلى البريد الإلكتروني للتواصل والتوظيف، وتحميل المراجع ونقل الملفات، وضبط رسائل التذكير وعقد الاجتماعات مع الزملاء وغيرها الكثير.

وحتى بعد انتشار منصات الدردشة المكتبية، لازلنا نعتمد على البريد الإلكتروني في إنجاز كثير من الأمور؛ ولكن لسوء الحظ، لا تُقدِّم جميع منصات البريد الإلكتروني خدمات مجَّانية كلياً، وحتى المجَّانية منها قد لا يسهل استخدامها، أو لا تتضمن جميع الميزات التي تحتاجها.

قد يصعب العثور على مزود خدمة بريد إلكتروني مجَّاني يجمع بين الميزات المناسبة وسهولة الاستخدام؛ لذا جمعنا لك قائمةً بالأنواع المختلفة لحسابات البريد الإلكتروني التي يمكنك إعدادها، تليها قائمة بـ 11 من أفضل مزودي خدمات البريد الإلكتروني التي يمكنك إنشاء حساب عليها الآن مجَّاناً.

أنواع حسابات البريد الإلكتروني:

ثمَّة نوعان رئيسان من مزودي خدمات البريد الإلكتروني: عملاء البريد الالكتروني، وبريد الويب، وحينما تستخدم مزود الخدمة الذي تختاره في الوصول إلى بريدك الإلكتروني من جهاز أو موقع مختلف عبر الإنترنت، يمكنك استخدام أحد بروتوكولات البريد الإلكتروني الأساسية الثلاثة الآتية للقيام بذلك؛ وهي:

دعنا نُعرِّفك في إيجاز بهذه الأنواع المختلفة من مزودي الخدمات والبروتوكولات.

1. عملاء البريد الإلكتروني:

عملاء البريد الإلكتروني عبارة عن تطبيقات برمجية تثبِّتها على الحاسوب لإدارة رسائل البريد الإلكتروني الصادرة والواردة؛ حيث يتفاعل العميل مع خادم بريد إلكتروني بعيد للوصول إلى هذه الرسائل.

من ضمن عملاء البريد الإلكتروني الذين قد سمعت عنهم: "مايكروسوفت آوتلوك" (Microsoft Outlook)، و"موزيلا ثندربيرد" (Mozilla Thunderbird)، وبريد أبل (Apple Mail).

إن كنت ترغب في الوصول إلى هذا النوع من البريد الإلكتروني عن طريق الويب، بدلاً من استخدام تطبيق الحاسوب الخاص بالعميل، فإنَّ عميل البريد الإلكتروني يستخدم أحد  بروتوكولات البريد الإلكتروني التي سنأتي على ذكرها أدناه. على سبيل المثال، رغم أنَّ تطبيق "آوت لوك" (Outlook) قد يكون مثبَّتاً في حاسوبك، يمكنك أيضاً تسجيل الدخول إلى حساب البريد الإلكتروني الخاص بك عبر الانتقال إلى "أوت لوك.كوم" (outlook.com) باستخدام بروتوكول بريد إلكتروني معين.

2. بريد الويب:

بريد الويب هو شكل من أشكال البريد الإلكتروني الذي يمكنك الوصول إليه حصراً من الإنترنت، وبالتالي فهو موجود بشكل أساسي في السحابة وليس في حاسوبك؛ فبدلاً من تثبيت تطبيق يدير بريدك الإلكتروني، يمكنك إدارة صندوق الوارد الخاص بك مباشرة عبر متصفح إنترنت.

ومن ضمن مزودي بريد الويب الذين قد سمعت عنهم: "جي ميل" (Gmail)، و"ياهو!" (Yahoo!)، و"ميل" (Mail)، و"إيه أو إل" (AOL) (والذين وضعناهم ضمن قائمتنا لأفضل حسابات البريد الإلكتروني المجَّانية أدناه).

إذا كنت ترغب في الوصول إلى بريد الويب الخاص بك من تطبيق بريد موجود على جهازك المحمول، بدلاً عن متصفح الويب الموجود على حاسوبك، فيمكن أن يستخدم مزود بريد الويب الخاص بك أحد بروتوكولات البريد الإلكتروني التي سننتقل إلى الحديث عنها الآن.

بروتوكولات البريد الإلكتروني:

إنَّ بروتوكولات البريد الإلكتروني مجموعة أنظمة تعمل على استرداد بريدك الإلكتروني، ويمكن استخدامها في جلب حسابات "عملاء البريد الإلكتروني" على الإنترنت، وحسابات "بريد الويب" على تطبيق في الهاتف المحمول.

إليك ثلاثة أنواع رئيسة من بروتوكولات البريد الإلكتروني التي يمكن أن يستخدمها حسابك.

1. بروتوكول مكتب البريد (POP3):

يناسب "بروتوكول مكتب البريد" (post office protocol)، والذي يُعرَف اختصاراً بـ"بوب" (POP)، الأشخاص الذين يمتلكون حساب بريد إلكتروني وعميل بريد إلكتروني واحد فقط. إنَّ "بوب3" (POP3) هو أحدث إصدار من بروتوكول البريد الإلكتروني هذا؛ حيث يسمح لك في الوصول إلى بريدك الإلكتروني دون اتصال بالإنترنت؛ لذا يتطلب عرض نطاق ترددي أقل للإنترنت.

2. بروتوكول الوصول إلى رسائل الإنترنت (IMAP):

يُعدُّ "بروتوكول الوصول إلى رسائل الإنترنت"، والذي يُعرَف اختصاراً بـ(IMAP) أحد بروتوكولات البريد الإلكتروني القديمة المتاحة في يومنا هذا، كما يُعدُّ (IMAP4) أحدث إصدار من هذا البروتوكول، وعلى عكس "بروتوكول مكتب البريد" (post office protocol)، لا يمكنك تحميل بريدك الإلكتروني إلى "عميل البريد الإلكتروني" غير المتصل بالإنترنت، بل تبقى جميع رسائل بريدك الإلكتروني متصلة بالإنترنت في أثناء الوصول إليها وإدارتها.

يُفيد "بروتوكول الوصول إلى رسائل الإنترنت" (IMAP) بصورة خاصة الأشخاص الذين يمتلكون أكثر من حساب بريد إلكتروني، ويُسجِّلون الدخول إليها من أجهزة أو مواقع متعددة.

3. بروتوكول "اكستشينج" (Exchange):

"اكستشينج" (Exchange) هو بروتوكول بريد إلكتروني أنشأته شركة "مايكروسوفت" (Microsoft)، ويشبه للغاية "بروتوكول الوصول إلى رسائل الإنترنت" (IMAP) الموضح أعلاه.

يُتيح لك هذا البروتوكول الوصول إلى بريدك الإلكتروني عبر الإنترنت من أجهزة متعددة، بالإضافة إلى المهام والتقويمات ومعلومات الاتصال المرتبطة بعنوان البريد الإلكتروني هذا؛ لذا فهو يُفيد بصورة خاصة الشركات التي يشارك موظفوها أنواعاً عديدةً من المعلومات ويتعاونون عن بُعد.

أمَّا الآن دعنا نلقي نظرة على 11 من أفضل مزودي خدمات البريد الإلكتروني المجَّانية التي يمكنك استخدامها اليوم، من كلا النوعين "بريد الويب" و"عملاء البريد الإلكتروني"؛ حيث سلَّطنا الضوء على الميزة الفريدة يتمتع بها كل مزود من مزودات خدمة بريد إلكتروني؛ لمساعدتك في العثور على أفضل خيار يناسبك.

أفضل حسابات البريد الإلكتروني المجَّانية:

  • "جي ميل" (Gmail).
  • "إيه أو إل" (AOL).
  • "آوت لوك" (Outlook).
  • "زوهو" (Zoho).
  • "ميل. كوم" (com).
  • "ياهو! ميل" (Yahoo! Mail).
  • "بروتون ميل" (ProtonMail).
  • "آي كلاود ميل" (iCloud Mail).
  • "جي إم إكس ميل" (GMX Mail).
  • "موزيلا ثندربيرد" (Mozilla Thunderbird).
  • "يانديكس ميل" (Yandex Mail).

1. "جي ميل" (Gmail):

يمكنك التسجيل من هنا.

أهم ميزة يتمتع بها: مشاركة الملفات الأصلية.

نوع البريد الإلكتروني: بريد الويب.

من يجب أن يستخدمه: أي شخص يحب استخدام منتجات "غوغل" (Google).

إنَّه لمن البديهي أن نضع "جي ميل" (Gmail) على رأس قائمتنا، فهو يتمتع باستخدامات متنوعة للغاية تجعله يستحق هذه المرتبة. يمتلك "جي ميل" (Gmail) ثاني أكبر حصة سوقية لمزود البريد الإلكتروني (والذي يأتي بعد تطبيق البريد الإلكتروني الأصلي الموجود في هواتف "أيفون" (iPhone) التابعة لشركة "أبل" (Apple))، وذلك وفقاً لتصنيف موقع "ليتموس لابس" (Litmus Labs). ومن المفارقة أنَّ أحد أسباب شهرة "جي ميل" (Gmail) هو توفُّر عديد من خيارات التواصل في صندوق البريد، غير متعلقة بالبريد الإلكتروني نفسه.

يُعدُّ "جي ميل" (Gmail) صندوق بريد إلكتروني يناسب الاستخدام اليومي، ويمكنك الاشتراك فيه من خلال إنشاء حساب على "غوغل" (Google)، كما أنَّه جزء من "حزمة غوغل" (Google (Suite، وهي مجموعة من التطبيقات المجَّانية تتيح لك الدردشة، وعقد اجتماعات بواسطة الفيديو، ومشاركة الملفات مع الأشخاص الموجودين في قائمة جهات الاتصال الخاصة بك.

يُتيح لك "غوغل هانغ أوتس" (Google Hangouts)، والذي يمكنك أن تجده في صندوقك البريدي ضمن الشريط الجانبي الأيسر (أو الأيمن؛ حيث يمكنك تخصيص كيفية عرض صندوق البريد كيفما شئت)، المحادثة الفورية والتواصل عبر الفيديو مع مستخدمي "جي ميل" (Gmail) الآخرين بشأن أمور قد لا تستدعي إرسال بريد إلكتروني.

وكمُعظم حسابات البريد الإلكتروني الأخرى التي نجدها اليوم، يحتوي "جي ميل" (Gmail) أيضاً على تقويم سهل الاستخدام لتحديد الاجتماعات وضبط رسائل التذكير؛ وخِلافاً لحسابات البريد الإلكتروني الأخرى، يمكنك استخدام عنوان بريدك الإلكتروني لتسجيل الدخول وإدارة حسابك على "يوتيوب" (YouTube)، والعمل على مستندات وجداول بيانات مشتركة مباشرة من "غوغل درايف" (Google Drive) القائم على الحوسبة السحابية.

يُوفِّر "جي ميل" (Gmail) مساحة تخزين تبلغ 15 غيغابايت، ويبذل ما في وسعه ليقلل الفوضى في صندوقك البريدي، بما في ذلك إنشاء فلاتر متقدمة تُصنِّف رسائل البريد الإلكتروني تلقائياً إلى مجلدات منفصلة فور وصولها، دون أن تكلِّفك أي من هذه الوظائف شيئاً.

2. "إيه أو إل" (AOL):

يمكنك التسجيل من هنا.

أهم ميزة يتمتع بها: مساحة تخزين غير محدودة.

نوع البريد الإلكتروني: بريد الويب.

من يجب أن يستخدمه: الأشخاص الذين يستخدمون البريد الإلكتروني في معظم تواصلهم.

يواكب حساب البريد الإلكتروني "إيه أو إل" (AOL) الذي عُرِف سابقاً باسم "أمريكا أونلاين" (America Online)، المعايير السائدة في الوقت الحالي لتوفير تجربة تُرضي المستخدمين؛ حيث أصبحت المنصة الكلاسيكية مرة أخرى أحد أفضل حسابات البريد الإلكتروني المجَّانية المُتاحة للاستخدام.

يَعرِض "إيه أو إل" (AOL)، والذي استحوذت عليه شركة "فيريزون" (Verizon) الأمريكية في عام 2015، رسائل بريدك الإلكتروني من صفحته الإخبارية الرئيسة، كما يحتوي على فلاتر للرسائل غير المرغوب فيها، ونظام حماية من الفيروسات، مثل غيره  من مزودي خدمات البريد الإلكتروني المنتشرة في الوقت الحالي، يمكنك عن طريقه أيضاً إرسال رسائل نصية قصيرة، أو فورية  من خلال نوافذ محددة تجدها في صندوق بريدك الإلكتروني.

يتمتع "إيه أو إل" (AOL) بمساحة تخزين غير محدودة تجعله متفوقاً على "جي ميل" (Gmail)، كما يُتيح إمكانية استيراد جهات الاتصال الخاصة بك من ملفات بصيغة "سي أس في" (CSV)، أو "تي أكس تي" (TXT)، أو "أل دي آي أف" (LDIF)، حتى لا تُضطر إلى إنشاء قائمة بريدك من الصفر.

3. "آوت لوك" (Outlook):

يمكنك التسجيل من هنا.

أهم ميزة يتمتع بها: التكامل مع تطبيقات متعددة.

نوع البريد الإلكتروني: عميل البريد الإلكتروني.

من يجب أن يستخدمه: الأشخاص الذين يستخدمون عديداً من المنصات المختلفة في التواصل مع الآخرين.

تم الانتقال كلياً من "الهوتميل" إلى موقع "أوت لوك" حينما طُرِح الأخير أول مرة في عام 2012؛ حيث احتفظ المستخدِمون بحسابات الهوتميل لكن تلقُّوا خيار الحصول على بريد إلكتروني جديد. أعادت شركة "مايكروسوفت" (Microsoft) تكوين خدمة البريد الإلكتروني القديمة؛ حيث يتمتع عنوان البريد الإلكتروني المجَّاني على "آوت لوك" (Outlook) بعديد من الميزات المتطورة.

يُضاف إلى التقويم وفلتر تصنيف الرسائل - كما هو الحال في بريد "جي ميل" (Gmail) - إمكانية دمج "أوت لوك" (Outlook) أيضاً مع عدد من تطبيقات التواصل الشائعة؛ مثل: "سكايب" (Skype)، و"فيسبوك" (Facebook)، و"باوربوينت" (PowerPoint)، و"باي بال" (PayPal)، وحتى برامج إدارة المهام كـ"تريلو" (Trello)؛ مما يُسهِّل الوصول إلى المستخدمين الذين لا يستخدمون بريد "أوت لوك" (Outlook)، والعمل معهم دون أن تغادر صندوقك البريدي.

يُوفِّر "أوت لوك" (Outlook) مساحة تخزين تبلغ 15 غيغابايت لكل مستخدم، إلى جانب وجود واجهة فائقة النقاء.

4. "زوهو" (Zoho):

يمكنك التسجيل من هنا.

أهم ميزة يتمتع بها: إمكانية إنشاء 25 عنوان بريد إلكتروني خاص بالعمل.

نوع البريد الإلكتروني: بريد الويب.

من يجب أن يستخدمه: الشركات الناشئة والصغيرة.

هذا هو أول حساب بريد إلكتروني من بين الحسابات الأقل شهرة التي نُدرجها ضمن قائمتنا، ولكنَّه يعود على الشركات بكثير من الفوائد.

إنَّ أول أمر سيجذب انتباهك في خدمة البريد الإلكتروني "زوهو" (Zoho) سهولة استخدامه؛ إذ يُقدِّم لك طريقةً بسيطةً في إنجاز جميع مهامك اليومية، بدءاً من تكامله مع برامج إدارة الملفات القائمة على التخزين السحابي؛ مثل: "غوغل درايف" (Google Drive)، و"بوكس" (Box)، ووصولاً إلى مدير المهام المدمج ضمنه.

إلَّا إنَّ ما يميزه عن غيره حقاً قدرته على تخصيص اسم نطاق (Domain Name) لما يصل إلى 25 عنوان بريد إلكتروني مرتبط ببعضه. في حال كنت ترغب استبدال لاحقة البريد الافتراضية (zoho.com@) باسم موقع الويب الخاص بشركتك (username@yourdomainname.com)، يمكنك إنشاء حساب وفق خطة "زوهو لايت" (Zoho Lite)، والتي تمنحك مساحة تبلغ 5 غيغابايت مجَّاناً.

5. "ميل.كوم" (Mail.com):

يمكنك التسجيل من هنا.

أهم ميزة يتمتع بها: إمكانية إنشاء 200 اسم نطاق مخصص.

نوع البريد الإلكتروني: بريد الويب.

من يجب أن يستخدمه: الشركات الصغيرة، والموظفون المستقلون، وأولئك الذين يعملون لحسابهم الخاص.

يَعرِف مزود خدمة البريد الإلكتروني هذا جمهوره جيداً؛ حيث ستلاحظ على الأرجح أنَّ "ميل.كوم" (Mail.com) لا يتضمن مساحة تخزين ممتازة مقارنة بالخيارات التي ذكرناها آنفاً، بل ما يمنحه 2 غيغابايت فقط؛ ولكنَّه يعوِّضك بإتاحة إمكانية إنشاء 200 اسم نطاق مخصص مجَّاني؛ إذ يمكنك استبدال لاحقة البريد الافتراضية (mail.com@) بأي اسم يناسبك.

يُقدِّم موقع "ميل. كوم" (Mail.com) بعض الخيارات التي أنشأها مسبقاً حتى تختار من بينها؛ مثل: (Engineer.com) و (Musician.org). ولا يكتفي "ميل. كوم" (Mail.com) بهذه الميزة الفريدة فحسب؛ إذ يتضمن أيضاً تقويماً لإنشاء وتتبع مناسباتك كل أسبوع.

6. "ياهو! ميل" (Yahoo! Mail):

يمكنك التسجيل من هنا.

أهم ميزة يتمتع بها: سِجل يتضمن جميع الوسائط والمرفقات.

نوع البريد الإلكتروني: بريد الويب.

من يجب أن يستخدمه: مُنشئو المحتوى، وأولئك الذين يرسلون ويتلقون المرفقات باستمرار عبر البريد الإلكتروني.

تحتل منصة "ياهو! ميل" (Yahoo! Mail) الشهيرة المرتبة الثانية بعد حساب البريد الإلكتروني "إيه أو إل" (AOL) من حيث مساحة التخزين التي توفِّرها، والتي تبلغ 1 تيرابايت، إلى جانب تكامله مع بعض منصات التواصل الاجتماعي الأساسية.

يُضاف إلى ميزتي سمات الخلفية المخصصة، وقدرة البحث عن معلومات أساسية من صندوق بريدك، تسهيل "ياهو! ميل" (Yahoo! Mail) أيضاً العثور على كل صورة وفيديو ومستند أرفقته أو تلقَّيته عبر البريد الإلكتروني، وذلك ضمن علامات تبويب خاصة على الشريط الجانبي من صندوق بريدك؛ ممَّا يجعل المنصة مفيدة للغاية لأولئك الذين يشاركون المستندات بصورة دائمة، أو يرغبون بإنشاء ألبوم يتضمن جميع الصور التي شاركوها من قبل.

7. "بروتون ميل" (ProtonMail):

يمكنك التسجيل من هنا.

أهم ميزة يتمتع بها: بريد إلكتروني مشفَّر.

نوع البريد الإلكتروني: بريد الويب.

من يجب أن يستخدمه: الأشخاص الذين يرسلون ويتلقون معلومات حسَّاسة.

يوفِّر "بروتون ميل" (ProtonMail) مساحة تخزين تبلغ 500 ميغابايت فقط، لكنَّه يعوِّض ذلك النقص بتوفير بريد إلكتروني مشفَّر؛ ممَّا يتيح لك إرسال رسائل لا يمكن لأي شخص آخر رؤيتها، والتي تختفي بعد شهر.

لكن ما هو المقابل؟ هل يصعب استخدام الخدمة؟ على غرار معظم المنصات القائمة على بريد الويب، من السهل استخدام "بروتون ميل" (ProtonMail) على أي جهاز دون حاجة إلى أي برامج لتشفير رسائل بريدك الإلكتروني، كما من السهل فهم واجهة الصندوق البريدي بمجرد النظر إليها؛ وكحال خدمات البريد الإلكتروني الأخرى المُدرَجة في هذه القائمة، إلى جانب تمتعه بتصنيفات ذات رموز ملونة تساعدك في تنظيم رسائل البريد الإلكتروني التي تتطلب قدراً من الاهتمام والحماية.

8. "آي كلاود ميل" (iCloud Mail):

يمكنك التسجيل من هنا.

أهم ميزة يتمتع بها: تصنيف المُرسِلين كَشخصيات هامة جداً.

نوع البريد الإلكتروني: بريد الويب.

من يجب أن يستخدمه: الأشخاص الذين يستخدمون نظام تشغيل "ماك" (Mac)، ويفضِّلون أن تكون جميع التطبيقات التي يستخدمونها ضمن نظام تشغيل واحد.

إن كنت من مستخدمي نظام تشغيل "ماك" (Mac)، فقد ترغب في استخدام "آي كلاود ميل" (iCloud Mail) كمزود خدمة لبريدك الإلكتروني؛ حيث يحصل جميع المستخدمين على مساحة تخزينية قدرها 5 غيغابايت تُمكِّنك من مزامنة الصور أو الملفات أو رسائل البريد الإلكتروني، وتجدر الإشارة إلى أنَّ المساحة التخزينية الممنوحة تتوزع بين جميع تطبيقاتك وأجهزتك؛ لذلك إذا التقطت كثيراً من الصور بجهازك الأيفون (iPhone)، فقد تستهلك مساحة التخزين المخصصة لبريدك الإلكتروني خلال الشهر؛ حيث تبدأ أسعار تطوير المساحة التخزينية بـ 0.99 دولاراً في الشهر، وتصل إلى 9.99 دولاراً في الشهر.

إنَّ إحدى أكبر المزايا التي يتفوَّق بها "آي كلاود ميل" (iCloud Mail) على مزودي خدمات البريد الإلكتروني الأخرى ضمن هذه القائمة هي سهولة التكامل؛ حيث تضع شركة "أبل" (Apple) جميع مستخدمي البريد الإلكتروني في الحسبان عند تصمم تطبيقات سطح المكتب وتطبيقات بريد جهاز الأيفون (iPhone)، ولكنَّها تولي اهتماماً خاصاً في توفير تجربة ممتعة لمستخدمي "آي كلاود" (iCloud).

تشمل بعض مزايا "آي كلاود ميل" (iCloud Mail) خاصية بحث سهلة الاستخدام، وسياسات تصنيف بسيطة، والقدرة على وسم المُرسِلين كَشخصيات هامة جداً؛ فحينما تحمل جهة الاتصال هذا الوسم، تُفلتَر الرسائل الجديدة تلقائياً إلى علامة تبويب منفصلة على جهة اليسار، مما يوفر لك الوقت والطاقة.

9. "جي إم إكس ميل" (GMX Mail):

يمكنك التسجيل من هنا.

أهم ميزة يتمتع بها: إمكانية إنشاء عناوين بريد إلكتروني بأسماء مستعارة.

نوع البريد الإلكتروني: بريد الويب.

من يجب أن يستخدمه: الأشخاص الذين يحتاجون عدة حسابات بريد إلكتروني ضمن صندوق بريدي واحد.

رغم أنَّك قد لم تسمع عن "جي إم إكس ميل" (GMX Mail) من قبل، إلَّا أنَّه موجود منذ عام 1997، ويتمتع بمجموعة من الميزات التي يجدر النظر إليها؛ أوَّلها أنَّه يقدِّم مساحة تخزينية تبلغ 65 غيغابايت، وتُعدُّ مساحة تخزين كبيرة بالنسبة إلى خدمة بريد إلكتروني مجَّانية، ويزعم القائمون على مزود خدمة البريد الإلكتروني هذا أنَّه يتيح لك الاحتفاظ بما يقرب من نصف مليون رسالة في صندوقك البريدي!

وإحدى الميزات الأخرى التي تجدر الإشارة إليها القدرة على إرسال مرفقات كبيرة الحجم؛ ففي حين أنَّ عديداً من الخدمات تسمح بحجم معيَّن لمرفقات بريدك الإلكتروني، إلَّا أنَّ "جي إم إكس ميل" (GMX Mail) يتيح لك إرسال ملفات يصل حجمها إلى 50 غيغابايت، وتُعدُّ هذه الميزة رائعة إن كنت تشارك كثيراً من الصور، أو العروض التقديمية، أو غيرها من الملفات الكبيرة عن طريق حسابك.

ومع كل ذلك، تبقى السمة التي تميِّز "جي إم إكس ميل" (GMX Mail) عن غيره من حسابات البريد الإلكتروني، هي القدرة على إنشاء ما يصل إلى 10 عناوين بريد إلكتروني بأسماء مستعارة تعمل داخل حساب واحد؛ حيث يمكن أن يفيدك ذلك على الصعيدين الشخصي والمهني؛ فمن ناحية شخصية، يمكنك استخدام اسم مستعار واحد لإدارة جميع عمليات الشراء، وتسجيلات الدخول التي تُجريها عبر الإنترنت؛ وذلك لتبقى رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالتسويق منفصلةً عن رسائلك الشخصية، وأمَّا من الناحية المهنية، يمكن أن تفيدك عناوين البريد الإلكتروني المتعددة في إدارة رسائل البريد الإلكتروني القائمة على أدوار محددة؛ مثل: (support@yourdomain.com) أو                                       (sales@yourdomain.com).

10. "موزيلا ثندربيرد" (Mozilla Thunderbird):

يمكنك التسجيل من هنا.

أهم ميزة يتمتع بها: القدرة على تخصيص التطبيق، وإمكانية فتح عدة رسائل بريد إلكتروني ضمن علامات تبويب.

نوع البريد الإلكتروني: عملاء البريد الإلكتروني.

من يجب أن يستخدمه: الأشخاص الذين يبحثون عن صندوق بريد إلكتروني سهل الاستخدام لكنَّه قابل للتخصيص.

يوفِّر تطبيق البريد الإلكتروني المجَّاني "موزيلا ثندربيرد" (Mozilla Thunderbird)، والذي طوَّرته مؤسسة "موزيلا" (Mozilla) الشهيرة بمتصفح "فايرفوكس" (Firefox)، إمكانية إعداد صندوق بريد إلكتروني بسرعة، بالإضافة لواجهة بسيطة سهلة الاستخدام.

كما يقدِّم التطبيق ميزات قابلة للتخصيص؛ مثل: إعدادات المظهر، وتطبيقات البرامج المُساعِدة (Extensions) لتتمتع بتجربة أفضل. يتيح لك تطبيق البريد الإلكتروني أيضاً فتح رسائل بريد إلكتروني متعددة ضمن علامات تبويب، تماماً كما تفتح عدة صفحات ويب ضمن متصفح "فايرفوكس" (Firefox).

11. "يانديكس ميل" (Yandex Mail):

يمكنك التسجيل من هنا.

أهم ميزة يتمتع بها: مساحة تخزين سحابية تبلغ 10 غيغابايت.

نوع البريد الإلكتروني: بريد الويب.

من يجب أن يستخدمه: الأشخاص الذين يبحثون عن بريد إلكتروني مجَّاني، يتمتع بمساحة تخزين إضافية.

"يانديكس" (Yandex) هي شركة ويب روسية تقدِّم أداة بريد إلكتروني عالمية، يمكنك من خلالها التسجيل للحصول على حساب مجَّاني، وربطه بحساباتك على منصات "فيسبوك" (Facebook) أو "تويتر" (Twitter) أو "جي ميل" (Gmail)، وتخصيص صندوق بريدك الإلكتروني.

شأنه شأن عديد من مزودي الخدمات الأخرى التي استعرضناها في هذه القائمة، يمكن إعداد صندوق البريد الإلكتروني في "يانديكس" (Yandex) لفلترة رسائل البريد الإلكتروني أو ترتيبها حسب الأولويات، حتى تتمكن من تمييز الرسائل التي تَرِدك من أشخاص حقيقيين، كما يمكنه أن يتعرَّف على الكلمات المفتاحية الموجودة في الرسائل، وعناوين الموضوعات، وينظِّم رسائل البريد الإلكتروني في صناديق البريد الوارد المصنَّفَة إلى فئات.

وإضافة إلى ذلك، يحصل المستخدمون الذين يسجِّلون في "يانديكس ميل" (Yandex) على مساحة تخزين سحابية تبلغ 10 غيغابايت.

الخلاصة:

بهذا نكون قد استعرضنا لكم بعض أفضل خيارات حسابات البريد الإلكتروني المجَّانية هذا العام، ولكن من يعلم؟ قد يكون عنوان بريدكم الإلكتروني التالي مختلفاً تماماً عمَّا قدَّمناه لكم في هذه القائمة، والذي يمنحك ما تحتاجه لتحقِّق النجاح.

بمجرد اختيار مزود خدمة البريد الإلكتروني، وإطلاق عنوان بريد إلكتروني جديد مخصص لتلبية احتياجاتكم التسويقية، عليكم أيضاً الاستفادة من التطبيقات، والبرامج الخارجية، وواجهات برمجة التطبيقات لتضيفها إلى استراتيجية بريدك الإلكتروني.