إذا كنت ترغب في زيادة عدد المشتركين في قناتك وجذب عملاء محتملين وتعزيز المبيعات، فعليك بالمسابقات على موقع "يوتيوب" (YouTube)؛ وذلك لأنَّها تساعدك على تحقيق تلك الأهداف وغيرها.

هناك العديد من الطرائق لتشجيع المشتركين في قناتك على موقع "يوتيوب" (YouTube) على التفاعل وجذب مشتركين جدد، إحداها إضافة المسابقات إلى استراتيجيتك للتسويق على موقع "يوتيوب" (YouTube)؛ استخدم هذا الدليل للحصول على أفكار مبتكرة وتعلَّم أفضل الممارسات حول كيفية تنظيم مسابقات فعالة وتنفيذها بحيث ترفع معدلات التفاعل على موقع "يوتيوب" (YouTube) وتزيد عدد المشتركين لديك.

أفضل 8 ممارسات لتنظيم المسابقات على موقع "يوتيوب" (YouTube)

يمكنك أن تكون مبدعاً أثناء التخطيط لمسابقة واختيار جوائزها، ولكن بغض النظر عن فكرتك، احرص على اتباع أفضل ممارسات المسابقات على موقع "يوتيوب" (YouTube) هذه:

1. وضع أهداف ذكية (SMART)

حدد ما تريد تحقيقه بوضوح ودقة، وحدد تاريخاً لبدء المسابقة ونهايتها، ثم حدد النتيجة المرجوة قبل بداية المسابقة، وتأكد أنَّ لديك حاجة أو هدفاً من إجرائها، فـ "الأهداف الذكية" (SMART) محددة وقابلة للقياس وقابلة للإنجاز وذات صلة ومؤطَّرة بإطار زمني.

2. شرح سبب يشجع الناس على المشاركة

يجب أن يتضمن وصف الفيديو سبباً مقنعاً لرغبة الناس في المشاركة في مسابقتك، إضافة إلى تفاصيل عن كيفية الاشتراك، ويجب عليك أيضاً كتابة قواعد المسابقة في الوصف.

3. اختيار جائزة مرغوبة

اختر جائزة تستحق التنافس للفوز بها، بحيث تتصف بالأمور التالية:

  • جذب الجمهور المستهدف في المسابقة.
  • غير مكلفة.
  • إمكان تسليمها رقمياً لتوفير تكاليف الشحن.

إذا اخترت جائزة مادية، فتأكد من أنَّها شيء يستمتع الناس باستخدامه وليس من الصعب شحنها.

4. تسهيل المشاركة

سهِّل على الناس الاشتراك في المسابقة عبر تقديم إرشادات واضحة حول كيفية القيام بذلك، ويجب أن تتضمن الإرشادات معلومات حول عدد المشاركات المسموح بها من قبل كل مشترك وتلك التي ستُقبل؛ ويُحبَّذ أيضاً الإعلان عن المسابقة مسبقاً، خاصة إذا كنت ستطلب من متابعيك نشر عمل لهم مثل صورة أو مقطع فيديو.

5. الترويج

احرص على نشر رابط المسابقة على جميع حساباتك على منصات وسائل التواصل الاجتماعي، وإرساله عبر البريد الإلكتروني إلى قائمة جهات اتصالك إن أمكن؛ حيث سيساعدك هذا على زيادة المشاركة من أولئك الذين ربما لم يشاهدوا إعلان الفيديو عن المسابقة الذي نشرته على قناتك، وبالطبع، انشر فيديو عنها.

6. العمل مع المؤثرين

سيساعدك العمل مع شخصيات مشهورة على وسائل التواصل الاجتماعي على الترويج لمسابقتك على موقع "يوتيوب" (YouTube) وانتشارها؛ حيث سيعرف بشأنها متابعو المؤثر وستشجعهم توصياته على المشاركة فيها.

7. الإبداع

كي تتميز مسابقتك عن غيرها على مواقع التواصل الاجتماعي، حاول الوصول إلى فكرة مبتكرة تشد انتباه المشاهدين وتحفزهم على المشاركة.

8. التعاون مع علامات تجارية أخرى

قد ترغب في التعاون مع العلامات التجارية الأخرى ضمن مجالك؛ لذا استثمر المسابقة كفرصة للترويج لجميع العلامات التجارية التي عملت عليها، ويمكنكم جميعاً المشاركة في تقديم جائزة ذات قيمة.

3 أفكار وأمثلة للمسابقات على موقع "يوتيوب" (YouTube)

1. الهدايا

من السهل تنظيم مسابقات الهدايا، وهي طريقة رائعة لتحفيز التفاعل من المشتركين في قناتك، وكل ما تحتاج إليه هو عنصر يجذب جمهورك المستهدف كجائزة في المسابقة، وهناك نوعان من الهدايا التي يمكنك تقديمها وهما "السحب العشوائي" و"الفائز الوحيد"، وفي الحالتين، يمكنك اختيار الفائزين من قائمة المشتركين في قناتك.

2. طلب التعليقات

طريقة أخرى لتشجيع جمهورك على المشاركة في مسابقة هي طلب كتابة تعليقات على مقطع فيديو معين؛ حيث يمكنك تحفيز التعليقات عبر مشاركة الفيديو على حساباتك على قنوات التواصل الاجتماعي الأخرى وكتابة دعوة واضحة للعمل ضمن وصف مقطع الفيديو على موقع "يوتيوب" (YouTube)؛ والأهم من ذلك، تحدَّث عن المسابقة في أثناء الفيديو؛ حيث يمكنك بعد ذلك سحب أسماء الفائزين من الذين كتبوا التعليقات والإعلان عنهم في فيديو ثانٍ أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

3. مسابقة المهارات

يمكنك أيضاً أن تطلب من معجبيك إرسال مقاطع فيديو من صنعهم، سواء كانت فيديوهات رقص أم تمثيل أم تحدٍ ما، واطلب منهم استخدام هاشتاغ المسابقة كي تتمكن من تتبُّع المشاركات، وعند انتهائها يمكنك نشر مقاطع الفيديو المقدَّمة من المعجبين إلى قناتك على موقع "يوتيوب" (YouTube).

قواعد المسابقات والهدايا على موقع "يوتيوب" (YouTube)

سياسات وإرشادات موقع "يوتيوب" (YouTube) عن المسابقات والهدايا صارمة، على سبيل المثال، يجب أن تكون المسابقات مفتوحة للعامة والاشتراك فيها مجاني، ويجب على الشخص أو الشركة التي تستضيف المسابقة تحديد قواعد واضحة وتحمُّل مسؤولية التأكد أنَّ القواعد تتوافق مع القوانين المحلية وسياسات المنصة.